radouaneras
عدد المساهمات : 52 العمر : 44 البلد : تاريخ التسجيل : 03/11/2009 السٌّمعَة : 0 نقاط التميز : 53143 المزاج : احترام القوانين :
| موضوع: أنواع التقويم بين الكتاب المدرسي و المنهاج الجمعة مارس 12, 2010 6:33 pm | |
| قد يتبادر إلى الذهن أنَّ التقويم في الكتب المدرسية يتمثل فقط بالأسئلة المكتوبة في نهاية الدرس أو نهاية الوحدة الدراسية أو الفصل ( Chapter).
تبذل جهود كبيرة وتستخدم تقنيات عديدة ومتقدمة في صناعة المنهج وبناء الكتب المدرسية. وفي ضوء ذلك أصبح للكتابالمدرسي مزايا فنية وتربوية عديدة يمكن استثمارها لتحقيق طيف واسع من الأهداف التربوية المتنوعة المجالات والمستويات.كما تتيح هذه المزايا الفرصة لتقويم تعلم الطلاب بمناحي وأشكال جديدة. وفي هذا السياق نرى أن يكون التقويم في المنهج أو الكتابالمدرسي على نوعين هما التقويم التكويني البنائي والتقويم الختامي.
التقويم التكويني البنائي: يقصد بالتقويم التكويني التقويم الذي يتم في أثناء تنفيذ العمل، وهو معني بتعرف هل تحقق هدف قصير معين أم لا وإلى أي مدى، كما أنه معني بتعرف الصعوبات والمشكلات التي تحول أو تحد من مدى تحقق الهدف. وبعبارة أخرى فإن التقويم التكويني ( المرحلي) تشخيص لواقع سير العمل ونتاجاته في مراحله المتنوعة، وفي ضوء التغذية الراجعة المستوحاة منه يمكن إجراء تغييرات لتحسين أداء الأفراد وفعالية البرنامج لضمان تفعيل سير العمل أو تعديله وتحسينه وتحقيق الأهداف بالمقدار والنوعية المطلوبة.ويأتي هذا التقويم في المنهج والكتاب المدرسي من خلال النشاطات والتدريبات أو الواجبات والمهمات المتنوعة التي يتضمنها المحتوى سواء على مستوى الدرس أو الوحدة أو الفصل. ويُفترض أن يُدعم التقويم التكويني البنائي بالتقويم الختامي الذي يأتي في نهاية التدريس( نهاية الدرس ، الوحدة ، الفصل).
ولبناء هذا التقويم في المنهج أو الكتاب المدرسي يُفترض أن تُصمم التمارين والنشاطات وفق معايير وبمواصفات محددة تخدم أهداف التقويم البنائي. ويمكن إجمال هذه المواصفات بما يأتي :
أولاً: النشاطات
ثانياً:
التقويم الختامي Summative Evaluation التقويم الختامي هو الطور النهائي في برنامج التقويم وفي العادة فانه يقيم الحالة بكليتها أو التحصيل بكليته وهو في الغالب يركز على المجال الكلي للسلوكيات و المهارات و المعرفة. وأشيع الأمثلة على ذلك في التربية هو الاختبارات النهائية و الدرجة التي يعطيها المعلم للطالب على هذه الاختبارات.والدرجة التي يحصل عليها الطالب في نهاية العام الدراسي هي مثال آخر على التقويم الختامي الرسمي؛ وفي العادة تأتي هذه الدرجة بأخذ جميع الدرجات الفصلية بعين الاعتبار وكذلك علامة الاختبار النهائي. هذه الدرجة يتقرر في ضوئها نجاح أو رسوب الطالب كما تتيح الفرصة لتوزيع الطلاب في مستويات أو مجموعات وتصنيفهم إلى متفوقين ومتوسطين وضعاف أو غير ذلك من التصنيفات التي تخدم المدرسة والمعلمين أو المخطط التربوي.
رابعاً: أقسام الأسئلة التقويمية في الكتب المدرسية:
تقسم الأسئلة التقويمية في الكتب المدرسية إلى ثلاثة أقسام هي:
أسئلة نهاية الدرس (Lesson ) ؛ وهي معنية بقياس تعلم الطالب لموضوع / موضوعات الدرس ؛ وهي مرتبطة مباشرة بالأهداف السلوكية التي يسعى الدرس إلى تحقيقها في الطلبة المتعلمين. أسئلة نهاية الفصل (Chapter):هذه الأسئلة أكثر عمومية من أسئلة نهاية الدرس، وتهدف إلى تعرف مدى تعلم الطلاب للأفكار والموضوعات الرئيسة التي عالجها محتوى الفصل، وعادة ما تتنوع هذه الأسئلة مستوى ونوعاً. أسئلة نهاية الوحدة( Unit): تهدف هذه الأسئلة إلى تعرف مدى تعلم الطلاب للأفكار والموضوعات الرئيسة التي عالجتها الدروس والفصول المكونة للوحدة، وهي أسئلة متنوعة مستوى ونوعاً، وتطال المفاهيم والأفكار والعلاقات الرئيسة التي عالجها المحتوى. | |
|
PuNk المديرالعام
عدد المساهمات : 4504 العمر : 28 العمل/الترفيه : M3ak Nti BniT A7La LiyaM HyaTi !-! :) Yàà BénT NasS :d البلد : تاريخ التسجيل : 25/04/2008 السٌّمعَة : 34 نقاط التميز : 66184 المزاج : احترام القوانين :
| موضوع: رد: أنواع التقويم بين الكتاب المدرسي و المنهاج الإثنين مارس 15, 2010 1:29 am | |
| مرحبا ـــــــــــــــــ يسلموو على الموضوع الرائع | |
|
lbatl أحلى مصمم
عدد المساهمات : 225 البلد : تاريخ التسجيل : 24/11/2008 السٌّمعَة : 1 نقاط التميز : 56680 المزاج :
| موضوع: رد: أنواع التقويم بين الكتاب المدرسي و المنهاج الأحد مارس 21, 2010 4:11 am | |
| | |
|